post Image
9
July
2020

وزير الخارجية الأمريكي يقول أن قوات بلاده ضبطت أسلحة إيرانية مرسلة للحوثيين في اليمن

 

صنعاء (أوام)- زعم وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، اليوم الأربعاء، أن قوات بلاده وأخرى متحالفة معها، ضبطت في يونيو سفينة تحمل أسلحة إيرانية للحوثيين، في اطار مساعي واشنطن لإقناع مجلس الأمن، بتمديد حظر الأسلحة على طهران، ينتهي بحلول نهاية العام الجاري.


وقال بومبيو في مؤتمر صحفي بمقر وزارة الخارجية الامريكية: "إن الولايات المتحدة وقوات ”شريكة“ لم يسمها اعترضت سفينة قبالة ساحل اليمن في 28 يونيو الماضي كانت تحمل أسلحة إيرانية للحوثيين.

واتهم بعدم الالتزام بحظر الأمم المتحدة على الأسلحة الذي سينتهي خلال أقل من أربعة أشهر من الآن“.


وقال أن الأسلحة المضبوطة شملت: 200 قذيفة صاروخية وأكثر من 1700 بندقة و21 صاروخ أرض-جو وعدة صواريخ مضادة للدبابات و“أسلحة وصواريخ أخرى متطورة“.


ودعا وزير الخارجية الأمريكي مجلس الأمن الى تمديد حظر الأسلحة على إيران، ومن المقرر أن ينتهي ذلك الحظر وفق بنود الاتفاق النووي مع إيران الموقع في 2015، الذي انسحبت منه الولايات المتحدة عام 2018، منتصف أكتوبر القادم.


وقال بومبيو: ”لا بد لمجلس الأمن أن يمدد حظر الأسلحة على إيران لمنع مزيد من الصراعات في المنطقة... لا يسع أي شخص جاد الاعتقاد بأن إيران ستستخدم الأسلحة التي تحصل عليها لأغراض سلمية“.


وتسعى الولايات المتحدة لإقناع مجلس الأمن بالتصويت لصالح تمديد الحظر، لكن روسيا والصين اللتين تملكان حق النقض (الفيتو) لوحتا بالاعتراض على قرار التمديد.