post Image
12
July
2020

في انتظار الرد..مبعوث الأمم المتحدة يسلم اطراف الصراع مقترحات جديدة لوقف اطلاق النار

 

 

 

صنعاء (أوام)- سلم مبعوث الأمم المتحدة الى اليمن مارتن غريفيث، لأطراف الصراع مسودة جديدة تتضمن مجموعة من المقترح بعضها معدلة لوقف اطلاق النار في البلد المستمر منذ 6 سنوات.

 

ونقلت وسائل اعلام عن مصدر في مكتب المبعوث، ان غريفيث سلم المسودة الجديدة لأطراف النزاع الثلاثة "جماعة الحوثيين، "الحكومة المقيمة في المنفى"، والتحالف العربي بقيادة السعودية".

 

ويرجح أن المسودة المعدلة ارتكزت في بنودها الأصلية على وقف إطلاق النار في كافة أنحاء اليمن، وتدابير اقتصادية وإنسانية لتخفيف معاناة الشعب اليمني، وتهيئة البلاد لمواجهة خطر تفشي فيروس كورونا".

 

 

وأكدت المسودة المقترحة من الأمم المتحدة على "وقف إطلاق نار شامل في كافة أنحاء اليمن يدخل حيز التنفيذ فور التوقيع عليه".

 

وتلزم المسودة "طرفي النزاع وجميع من ينتسب إليهما بوقف جميع العمليات العسكرية البرية والبحرية والجوية".

 

وتنص "تشكيل لجنة تنسيق عسكري برئاسة الأمم المتحدة وعضوية ضباط رفيعي المستوى من طرفي النزاع، لمراقبة وقف إطلاق النار، إضافة إلى إنشاء مركز عمليات مشتركة يتولى التنسيق لتنفيذ الاتفاق، وإدارة تدفق المعلومات".

 

وتشمل التدابير الاقتصادية والإنسانية معالجة ملفات رئيسية منها "الأسرى، والرواتب، والمطارات والموانئ، والطرق الرئيسية بين المحافظات".

 

وتتضمن المسودة "إطلاق جميع المعتقلين والمحتجزين وفقا لاتفاق ستوكهولم، إضافة إلى فتح طرق رئيسية في محافظات تعز والضالع (جنوب) وصنعاء ومأرب والجوف (شمال)".

 

وتنص على "فتح مطار صنعاء الدولي أسوة بباقي المطارات اليمنية، ورفع القيود عن دخول الحاويات والمشتقات النفطية والسفن التجارية بموانئ محافظة الحديدة (غرب)".